بالعربي

النيكوتين في الفيبنج

النيكوتين في الفيبنج يختلف كليا عن النيكوتين في السيجارة... لية؟ في السيجارة تتسارع ضربات القلب وتنشط(لكن) بصحبة ذلك بيطلع اول اكسيد الكربون بكميات كبيرة جدا ودا بيشيل الاكسجين من علي الخلايا وبيقعد مكانها... عندة قابلية للارتباط 210 مرة اكتر من الاكسجين... القلب وكل الخلايا تتغذي علي الاكسجين وهنا هو اتحرم منه بالاضافة لزيادة نبضات وعمل القلب(مجهود مضاعف يحتاج اكسجين اكتر) ومفيش اكسجين فتبقي النتيجة النهائية منيلة بستين نيلة من كل الجهات بلا استثناء... اما في الفيبنج فلا يوجد اول اكسيد كربون ولا حرق... فيتم تنشيط القلب لكن بدون الي قلنا علية... طب في الحالتين تنشيط القلب من النيكوتين عامه مفيد ولا لا؟ لا هو مضر في الحالتين باختلاف نسبة الضرر طبعا... في الفيبنج مضر فقط وفي السجاير مضر اضعاف الاضعاف للاسباب الي قلناها... طب مضر في الحالتين لية؟ لان زيادة نبضات القلب دي ناتجة من افراز الادرينالين... النيكوتين اول حاجة يعملها يطلع ادرينالين... الادرينالين بيعمل كذا حاجة من ضمنها تسريع النبض مش هوا دا بس الي بيعمله دا تاثير من ضمن العديد للادرينالين فعشان المعادلة تكمل لازم نربط تاثير الادرينالين عامه مش اثر واحد فقط ومن اهم الي بيعملة انة بيعمل انقباض للاوعية الدموية طب ما الاوعية الدموية دي الي بيمشي فيها الدم الي القلب بيضخة اساسا... فالقلب يشتغل كتير يعني نبض اعلي... فيضخ دم اكتر.. علي اوعية ضيقة عن الطبيعي فيزيد ضغط السائل داخل الاوعية فينتج في النهاية ارتفاع ضغط الدم.. ودا ع المدي الطويل كارثي طبعا علي الكلي والعين والقلب وغيرو من الاجهزة المختلفة

قبل أن تشتري

قبل أن تشتري

 

عند الرغبة في شراء تانك الرجاء التفكير في الاتي : 

- طريقتك هل هي مباشره علي الرئه ام اولا الفم ثم الرئه 

- هل تريد طعم اكثر او دخان اكثر او الاثنين متوازنين

- هل سوف تبني كويلاتك ام تستخدم كويلات جاهزه  

- هل التانك يوجد له قطع غيار متوفره مثلا كا الزجاج لو كسر 

- هل التانك يتم تنظيفه بسهوله اي يمكن فكه كله 

- حجم التانك ابعاده

- كميه الليكود داخله

- هل تستطيع تحمل نفقات الليكود لان بعض التانكات الجديده استهلاكها لليكود عالي نتيجه قله المقاومه وكبر حجم الهواء المضاف 

- هل تحتاج لتغير التانك اصلا وما هو السبب

- السعر

 

أبحث " جوجل " - شاهد " يو تيوب " - إسأل

 

عند الرغبة في شراء مود جديده الرجاء التفكير في الاتي: 

- بطاريه او اثنين

- تحكم حراري ام لا 

- السوفت وير ابجريد من عدمه ( مهم جدا ) 

- نوع الشيب او البورد المستخدمه ( مهم جدا )

- بطاريه داخليه ( لا يمكن تغيرها ) او بطاريه خارجيه

- الوات

- السعر بالذات اذا كنت تحب التغير

- مقارنه الحجم عند الاختيار

- البحث في الانترنت والجروبات المتخصصه

- مشاهده آكثر من ريفيو عن المنتج وليس واحد فقط

- الرجاء تضيق البحث الي منتجين او اكثر ثم قارن

أبحث " جوجل " - شاهد " يو تيوب " - إسأل  

 

خلافاً للسائد.. السجائر الإلكترونية "قليلة" الضرر

لندن – رويترز

ذكرت دراسة لوكالة تابعة لوزارة الصحة البريطانية، الأربعاء، أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من التبغ بنسبة 95 بالمئة، وينبغي الترويج لها كأداة تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وارتفعت شعبية السجائر الإلكترونية في أوروبا والولايات المتحدة، لكن منظمات الصحة ما زالت حذرة في تأييدها كبديل آمن للتبغ وحاولت حكومات من كاليفورنيا إلى الهند تقديم مشاريع قوانين لتنظيم استخدامها بصورة أكثر صرامة.

والسجائر الإلكترونية هي أداة مبتكرة خالية من التبغ يستخدمها الناس لاستنشاق بخار بنكهة النيكوتين.

وقال البروفسور كيفن فنتون من وكالة الصحة العامة بإنجلترا التي أجرت الدراسة "السجائر الإلكترونية ليست خالية من المخاطر تماماً لكن عند مقارنتها بالتدخين فإن الدلائل توضح أن ضررها ضئيل".

وأوضحت الدراسة أن معظم المواد الكيمياوية التي تسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين غير موجودة في السجائر الإلكترونية، وأن أفضل التقديرات الحالية تشير إلى أن ضرر استخدام السجائر الإلكترونية على الصحة أقل من التدخين بنسبة 95 بالمئة.

كما أن ضرر الاستنشاق السلبي للدخان المنبعث من السجائر الالكترونية أقل كثيراً أيضاً.

وتتعارض الدراسة التي مولتها هيئات عامة مع تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية في2014 يطالب بتنظيم صارم للسجائر الإلكترونية وفرض حظر على استخدامها داخل الأماكن المغلقة وحظر على بيعها للقُصَّر.

كما تتعارض مع نتائج دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة ساذرن كاليفورنيا قالت هذا الأسبوع إن نسبة المراهقين الأميركيين الذين جربوا السجائر الإلكترونية والذين من المحتمل أن يتحولوا إلى التدخين التقليدي كانت أكثر من ضعفي أولئك الذين لم يجربوا قط السجائر الإلكترونية.

وتقول الدراسة إن السجائر الإلكترونية - وهي بالفعل الأداة المساعدة الأكثر شعبية للإقلاع عن التدخين في بريطانيا والولايات المتحدة - قد تكون وسيلة رخيصة لتقليل التدخين في المناطق الفقيرة، حيث تبقى نسبة المدخنين مرتفعة.

ماھو السائل الالكتروني ومما یتكون؟

 

السائل الالكتروني سائل یحتوي على نیكوتین بنسب متفاوتة فینتج عنھ بخار یقوم المستخدم باستنشاقھ عن طریق الشفط والسائل بیتكون من اربعھ مكونات رئیسیھ وحوالي ٢٠ مركب للانواع المصنعھ بحرفیھ ... والمركبات الیدویھ ھي :

  • ل بروبیلین Propylene Glycol

ھي ماده لھا استخدامات كثیره منھا صناعة الشراب 1 وتستخدم في الأغذیة . ثبت علمیا انھا غیر سامھ لجسم الانسان وقابلھ للھضم. ویشاع انھا تستخدم في ادویھ الاستنشاق لمرضي الربو

  • Glycerolالجلسرین النباتي او الطبي-2

یستخدم غالبا في الطعام وكمحلي وفي بعض منتجات العنایھ بالبشره

  • النكوتین

یعتقد كثیر من الناس ان النیكوتین مسبب للسرطان وان بھ ضرر كبیر على الانسان. ولكن للأسف ھذه أفكار .خاطئة النیكوتین ھو ماده مثلھا مثل الكافیین الموجودة في القھوة. ولا یسبب تناولھا السرطان كما ھو شائع. طبعا تناولھا بكمیات كبیره جدا یؤدي الى التسمم وھو طبیعي وقد یسببھ كثرة الكافیین مثلا ، ولكن ھذا لیس سبب لمنع القھوة على سبیل المثال. ان ما یسبب السرطان ھو القطران والمواد الكیمیائیة الأخرى في السجائر العادیة ولیس النیكوتین 2 الجدیر بالذكر ان المستخدم یستطیع ان یتحكم بكمیة النیكوتین وذلك لان ھذه السوائل تأتي بنسب مختلفة من النیكوتین، كما یوجد سوائل خالیھ من النیكوتین تماما ولازم نفھم ان النكوتین المعبئ في عبوات بتركیز ١٠٠ % ده یعتبر ماده سامھ حتي باللمس .لذا لزم الحرص عند تركیب السائل الالكتروني ودراسھ جیده لنسب النكوتین في السائل وكمان بعض الدول رصدت حالات تسمم بسبب زیاده نسبھ النكوتین في السائل

  • النكھھ
وهذه تضاف بنسب معینھ لاعطاء السائل طعم محبب لدي المستخدم

لمن ينوى دخول عالم السجائر الالكترونيه

لمن ينوى دخول عالم السجائر الالكترونيه

للمبتدئين .....

انتشرت مغالطات كثيره وشائعات غير صحيحه عن السجائر الإلكترونية اود ان ابينها واتكلم عنها في هذا الموضوع.

ما هي السجائر الإلكترونية ؟

هي ببساطه جهاز يسخن سائل يحتوي على نيكوتين بنسب متفاوتة, فينتج عنه بخار يقوم المستخدم باستنشاقه. سأتكلم عن مكونات السائل بعد قليل.

السجائر الإلكترونية مقابل السجائر العادية

الفرق يكمن باّلية توصيل النيكوتين. في السجائر العادية يقوم المدخن بحرق التبغ مما ينتج عنه دخان .اما في السجائر الإلكترونية فلا توجد عملية الحرق انما مجرد تسخين فينتج بخار مثل بخار الماء. طبعا لا يوجد مشكك بمضار السجائر والتبغ ومدى خطرها على الانسان, فقد أثبت العلم ان السجائر تحتوي على خمسة الاف مادة كيميائية منها سبعين مادة مسببة للسرطان مثل القطران واول اكسيد الكربون.هذه المواد تنتج بسبب عملية الحرق. وبما ان السجائر الالكترونيه لاتعتمد على الحرق فان كل هذه المواد غير موجوده في السجائر الإلكترونية؟ فبمجرد تحول المدخن الى هذه السجائر يكون قد تخلص من خطر اكتر من 70 مادة مسرطنه .

مكونات سائل السجائر الإلكترونية؟

يتكون السائل او يحتوي على ثلاث مواد (بعكس التبغ الذي يحتوي على اكثر من 4000 ماده) وهي:

1-بروبيلين غليكول: هي ماده لها استخدامات كثيره منها صناعة الشراب وتستخدم في الأغذية . ثبت علميا انها غير سامه لجسم الانسان وقابله للهضم. 2-الجلسرين النباتي: يستخدم غالبا في الطعام وكمحلي . 3- نيكوتين

يعتقد كثير من الناس ان النيكوتين مسبب للسرطان وان به ضرر كبير على الانسان. ولكن للأسف هذه أفكار خاطئة. النيكوتين هو ماده مثلها مثل الكافيين الموجودة في القهوة. ولا يسبب تناولها السرطان كما هو شائع. طبعا تناولها بكميات كبيره جدا يؤدي الى التسمم وهو طبيعي وقد يسببه كثرة الكافيين مثلا , ولكن هذا ليس سبب لمنع القهوة على سبيل المثال. ان ما يسبب السرطان هو القطران والمواد الكيميائية الأخرى في السجائر العادية وليس النيكوتين. الجدير بالذكر ان المستخدم يستطيع ان يتحكم بكمية النيكوتين وذلك لان هذه السوائل تأتي بنسب مختلفة من النيكوتين, كما يوجد سوائل خاليه من النيكوتين تماما.

السجائر الإلكترونية كبديل عن السجائر العادية

يدرك المدخن مدى صعوبة ترك هذه العادة. فهي ليست سهله وكثيرون لم ينجحوا بالابتعاد عنها. ولكن ما مدى فعالية لصقات وعلكة النيكوتين في ترك السجائر. بعض الدراسات أشارت الى أن 70% من مستخدمين هذه الوسائل يعودون الى السجائر بعد ستة أشهر من تركها.

ذلك لأن التدخين ليس فقط ادمان على النيكوتين بل هو عاده. المدخن مدمن على عادة التدخين وهي جزء من الادمان. وهذا ما لم تسطيع توفيره اللصقات والعلكة. لذلك السجائر الإلكترونية استطاعت جذب عدد كبير من مدخنين التبغ وساعدتهم عن الابتعاد عن سموم هذه السجائر. وهي بديل أكثر صحيا ان استطعنا القول, ليست فقط للمدخن بل للأشخاص الذين يعانون من التدخين السلبي.

اذا قارننا بين السجائر الإلكترونية والسجائر العادية نجد أن:

1- مخاطر السجائر الإلكترونية أقل بكثير من سجائر التبغ التي تحتوي اكثر من 70 مادة مسرطنه.

2- أثبتت على استطاعتها ان تساعد المدخن من ترك السجائر العادية وتخفيف كمية النيكوتين تدريجيا الى أن يتركها.

3- السجائر الإلكترونية لا تحتوي على رائحه التبغ المزعجة التي تلصق في ملابس المدخن مما يسبب ازعاج للأخرين.

4- لا تلوث البيئة ولا الجو العام فهي لا تنتج دخان كريه الرائحة . تخيل مطاعم او أماكن مثل سوق واقف خاليه تماما من رائحة الدخان.

في هذا الرابط مقال نشرته البي بي سي عن علماء بريطانيين يذكرون ان السجائر الإلكترونية قد تنقذ ملايين الأرواح.

http://www.bbc.co.uk/news/health-24914473

بالإضافة الى ذلك لم يتم رصد الى الان اي حالة مرضية بسبب هذه السجائر. كما لم يتم نشر بحث علمي كامل حول أضرارها. لماذا منعت دول مجلس التعاون السجائر الإلكترونية؟لماذا لم يتم اجراء تحاليل وبحوث عنها قبل منعها؟ أتمنى ان ينظر المجلس الأعلى للصحة مجددا لهذا القرار وأن يكون مبني على أسس علمية.

وأخيرا اسمحولي على الإطالة ولكن حبيت ان اعطي فكرة عامة للي سامع عن الموضوع واوضح بعض النقاط. معظم ما يتم تتداوله في اعلامنا هو تناقل أفكار مغلوطه لا يتم التأكد منها. وللعلم شركات التدخين الكبرى هي وراء تشويه هذه السمعة وقد تدفع مبالغ طائلة لمنع انتشار السجائر الالكترونية خوفا على مكاسبها.

المصدر:http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?577358-%E3%C7-%D3%C8%C8-%E3%E4%DA-%C7%E1%D3%CC%C7%C6%D1-%C7%E1%C5%E1%DF%CA%D1%E6%E4%ED%C9-%E3%E4-%DE%C8%E1-%E6%D2%C7%D1%C9-%C7%E1%D5%CD%C9%BF

اهم المصطلحات والاختصارات في عالم الفيبينج

 

 

Analog Cigarettes

 

الترجمه الحرفيه السجائر التناظريه .. ويستخدم المصطلح للاشاره الي الطراز القديم من السجائر واعتقد جايبين التشبيه من انواع البث  :)

 

                                           --------------------------------------------

 

Atomiser / Atomizer/

 Cartomizers

 

المبخر او التانك او البخاخ وهي اجزاء معدنيه او بلاستكيه او الكترونيه لتحويل السائل الالكتروني الي بخار

 

 

وعشان تعرف الفرق بينهم وايه استخدمات كل منهم شوف الفيديوهات دي

 

https://www.youtube.com/watch?v=5PYTBVOzSK8

https://www.youtube.com/watch?v=WKN6MV5inJk

 

                                        -----------------------------------------------------------------

 

Atty:

 

اختصار لاتومايزر او المبخر

                                      -------------------------------------------------------------------

 

Automatic:

 

السجائر الالكترونية التي تنشط عنصر التسخين آليا عند الاستنشاق

 

                                   _______________________________________

 

 

Bottom Coil Clearomiser /BCC

 

نوع من انواع الاتوميزر حيث يقع ملف واحد للتسخين اسفل التانك

 

 (BCC) اختصار لكليومايزر

                       

                          ___________________________________

 

Bottom Dual Coil Clearomiser (BDC):

 

هو ايضا نفس سابقه لكن بيختلف انه باتين ملف ليوفر المزيد

من البخار وايضا حرقه للحلق اقوي ولكنه يحتاج الي بطاريات بقويه عاليه للاستمتاع بما سبق

(BDC)الاختصار ليه

 

                        ____________________________________

 

 

Carts: Abbreviation of cartridges/Cart/Carto

 

 هيه في في النطق تختلف الترجمه الحرفيه مركبات ..ولكن ليس المقصود هنا السيارات ..ولكن تم اخذ الاختصار من كلمه   cartridges

وهنا المقصود بيها لجزء الاسطواني الي بيكون فيه السائل وده عاده بيكون بلاستك او زجاج

ومكن كمان تلاقي كلمه  Blank  وهي نفس المعني

 

                         ______________________________________

Coil

 

او الملف وهو سلك الكنتال او النيكل كروم الي بتلف عدد لفات معينه علي السليكا او القطن او الفتيل او الويك

وده طبعا موضوع تاني وطبعا عدد لفاته والمقاومه وكده ده موضوع يطول شرحه

 

                        ___________________________________

 

Cigalike: السيجارة الإلكترونية التي تشبه سيجارة التبغ ولا ينصح بيها حاليا

 

                ________________________________________

 

Disposable E-Cigarette:

 

وهي السيجاره الي بتترمي بعد ما نستخدمها ودي من بديات السجائر الالكترونيه ولا ينصح بيها حاليا

 

                             ____________________________________

Dipping:

 

الترجمه الحرفيه الغمر او التغريق .. او بالعميه التنقيط وده  بتنقط علي الملف بالسائل وتشرب

وليه اتوميزرات مخصوصه تحمل نفس الاسم

 

                             _______________________________

 

Drip tips/Mouthpiece

 

هو المبسم بتاع السيجاره الالكترونيه   

 

                                 _________________________________

E-liquid:

 

هو السائل الالكتروني

 

 

            ____________________________________________

 

 

Electronic Cigarette Starter Kits

 

يعني السيجاره الالكترونيه كامله من شاحن لبطاريه لاتومايزر ..ودليل الاستخدام الي اخره

 

                                __________________________________

Mod

 

   مود ترجمه حرفيه علي جوجل يعني وزراه الدفاع:D

 

هيه كلمه تعتبر عاميه انجليزيه ممكن نفهمها او نفسرها علي انها عده او جهاز زي ما بنقول علي الموبايل كده يعني زي ما تقول عايز اشتري عده جديده

 

                                     __________________________________________

 

 

 

Ohm

 

او الاوم  وهي وحده قياس المقاومه في الملف

 

 

                              ____________________________________________

 

Puff

 

نفخه او شفطه ..ودي بنستخدمها كتير ...مثلا في سجاير في عداد يقولك انت شفطت منها كام شفطه

 

                                                 ______________________________

  Propylene Glycol

 

هو سائل عديم اللون ويستخدم في اغلب انواع السوائل الالكترونيه

 

                                         _________________________________

 

 

Passthrough

 

وهو يطلق علي بعض القطع الخاصه بالفيبنج والتي يكمن توصليها  بالكمبيوتر  او الباور بنك و من بعض قرائتي يحذر البعض من ان انواع منها تحتوي علي برمجيات خبيثه  وهو ما لم اصادفه حتي الان

 

 

                                         ______________________________________

 

 

Resistance

 

يعني مقاومه  ..ودي المقصود بيها مقاومه الملف وبتتقاس بالاوم وكل ما عطنا مقاومه قليله كل ما كان البخار اكتر

 

 

                                 ______________________________________

 

Smoke-juice

 

اسم تاني للسائل الالكتروني

 

                            ____________________________________________

Wick

 

وهو السليكا او القطن الي بيتلف عليه الكنتال او النيكل كروم

 

 

                        ___________________________________________

 

 

Vape

 

هو اسم يطلق علي عمليه التدخين الالكتروني زي ما نقول ده بشرب سجاير

فاب يعني ده بيدخن الكتروني

 

                    _____________________________________

 

Vaper

 

يعني الشخص الي بيستخدم التدخين الالكتروني يعني بدل ما نقول انا بشرب سجاير

لا انا فايبر بتعطش الفاء

                      __________________________________________________

 

 

Vaping

 

يعني انا بشرب الكتروني

 

يعني لما تكون بتدخن بتقول انا بشرب سيجاره

 

في الالكتروني تقول انا بفيبنج

 

                      ___________________________________________

 

 VG

 

اختصار للجلسرين

 

 

                        __________________________________________

 

Battery /batt

 

يعني بطاريه و المقصود النوع الي بيعاد شحنه

 

                                        __________________________

 

Milligrams(mg)/Nicotine Level

 

ملليغرام (ملغم) - يستخدم لقياس كمية النيكوتين في المليلتر

 

                            _____________________________________

 

Nicotine Level/Strength/Nic

 

هو كميه النكوتين الموجوده في السائل وبتكون مكتوبه علي زجاجه السائل وعادة ما تقاس عليه  ب ملغ / مل .. واختصار لكلمه نكوتين

 

                           ___________________________________

 

Throat Hit

 

او حرقه الحلق وهو نفس الشعور الذي ينتج عن استخدام السيجاره العاديه

 

 

                         __________________________________

 

 

PG

 

اختصار للبروبلين جليكول

 

                            __________________________________

 

Battery Charger:

 

وهو شاحن البطاريه وليه اشكل كتير ومنه شاحن يو اس بي يعني يشحن البطاريه من الكمبيوتر وكمان الباور البانك الي بيتشحن  وبتشحن بيه البطاريات وانا بعتبره بطاريه برضوا لانه ممكن يشغل مود وكمان في انواع مودات ممكن تشحنها منه وكمان في مودات هيه بحد ذاتها باور بنك

 

                                        ________________________________

 

DIY

 

اختصار ل

 

Do it yourself homemade

 

يعني السائل الي بتعمله بنفسك

 

                  ____________________________________________________

 

 

 

PCC/Portable Charging Case

 

اختصار يعبر عن حقيبه السجائر الي بتحط فيها الشاحن والاتومايزر وبطاريات اضافيه وزجاجات السائل

 

                               _______________________________

 

510

 

وهذا يشير إلى السجائر الإلكترونية مع حجم مقومات معين. 510 وضعت أصلا من قبل الشركة الصينية JOYE ومن ثم  اصبح يحتذى به على نطاق واسع. ويصبح معيارا من المعايير في هذه الصناعة.

 

                               __________________________________________

 

dry burn

 

هو الحرق الناشف لتجفيف الملف او عند الاستخدام لاول مره

 

                             ________________________________

 

Mechanical mod

 

وهي زي ما قلنا عده الفيبنج الي مفهاش اجزاء الكترونيه

 

 

                     _______________________________

 

PV

 

يعني العده  الشخصيه ليا

او الحته بتاعتي :D

 

                  __________________________________

 

VV

 

الجهد المتغير

 

                ____________________________

 

VW

 

القوه الكهربائيه المتغيره

                        _________________________

 

 SubOhm

 

 هو ملف تقل مقاومته عن 1 اوم

 

 

                                _________________

 

 

Air Flow

 

فتحه الهواء بالاتومايزر

 

 

                                __________________________

 

 

 

‎RDA

 

 

ودي بتتقال في اعلانات الاتوميزر ومعنها انه قابل لاعاده بناء الملف او تغيره

 

 

 

Modder

 

 ودي معنها الي بيحب يبني المودات بنفسه

                       

                              

ما لا تعرفه عن السيجارة والشيشة الإلكترونية

يسعى عدد كبير من المدخّنين إلى الإقلاع عن التدخين باستخدام وسائل عدّة، منهم من يلجأ إلى الأدوية أو العلكة أو السكاكر المخصّصة للإقلاع عن التدخين كما يلجأ البعض الآخر إلى ما يُعرف بـ"السيجارة الإلكترونية" كبديل عن السيجارة العاديّة.

أول من اخترع السيجارة الإلكترونية أو الـ"E cigarette"  هو صيدلي صيني يدعى  "Hon Lik"، وقام بهذا الإختراع بعد أن عانى مع والده المصاب بسرطان الرئة بسبب التدخين والذي كان على شفير الموت عام 2003.

ماذا تحتوي الـ"E cigarette"  والـ"E shisha"  وما هو ضررها على الصحّة؟

أوضح رئيس قسم العناية الفائقة والطبّ الداخلي في مستشفى جبل لبنان، مؤسّس ورئيس جمعية دعم الطبّ الوقائي "AMPM" في لبنان وباريس الدكتور إيلي فرح أن الـ"E cigarette"  كانت تعتمد تقنية الـ"ultrasonic"  عندما اختُرِعت وبعدها تطوّرت وباتت تستعمل طريقة التسخين أو الـ"heating".

وقال فرح، في حديث لـ"ليبانون ديبايت"، أن السيجارة العادية مكوّنة من مادّتين: الـ"nicotine"  والقطران، مشيرًا إلى أن الـ "nicotine" بحدّ ذاتها بعيارات صغيرة لا تسبّب إلّا الإدمان، أي يصبح الإنسان مدمنًا على التدخين بسبب هذه المادة التي تدخل على خلايا الدماغ وتجعله يطلب هذه المادة من وقت إلى آخر، لذلك تُعتبر "مادّة مُدمِنة". أمّا إذا استهلكها الإنسان بعيارات مرتفعة، تسبّب ضررًا على الصحّة وتسبِّب رجفة، دقّات قلب سريعة، كهرباء في القلب، نوبة كهرباء بالدماغ، وقد تسبّب أيضًا إرتفاع بالضغط والموت، وهذه المادة مُستخدمة فقط لجعل الشخص مدمن على هذا النوع.

وتابع فرح: "في التبغ هناك مادة تسمّى "diethylene glycol"، توضع في التبغ والتنبك لترطيبه وهي مادة سامّة بشكل مباشر، وقد تؤثّر على الكلى، لذلك لا يُسمح إستعمالها كمضاف غذائي في بلدان عديدة من بينها أستراليا، ولكن يُسمح إستعمالها في الولايات المتّحدة بكمّيات ضئيلة جدًّا وتحت إشراف مباشر، لافتًا إلى أن هذه المادة ليست موجودة في معظم الـ"E cigarette"، وغالبًا ما يحصل لغط بين الـ "diethylene glycol" والـ"propylene glycol"  الموجودة في الـ "E cigarette" لأنّهما تحتويان على .""glycol"

وأضاف: "السيجارة عندما تشتعل أو تحترق، يمكن أن تصدر 4000 آلاف مادة كيميائيّة عبر الدخان، لأن فيه الدخان المباشر الذي يتناوله الشخص والـ"side smoke"  الذي يصدر من السيجارة نفسها وهي قد تكون مضرّة أكثر من الدخان الذي يتنشّقه المدخّن"، مشيرًا إلى "أن 70 من المواد الكيميائية التي تصدر من الدخان أثبت أنها مسرطنة: سرطان الفم، الزلعوم، الرئة.ز. ويمكن أن تسبّب أمراض في القلب والشرايين".

ولـفت فرح "أن السيجــارة العاديــة تصدر الدخــان عنـد تدخينهــا، أمّـا مـا ينتــج عن الـ"E cigarette"  أو الـ"  "E  shisha" فهو بخار.

وعدّد المواد التي تحتوي عليها الـ "E cigarette" أو الـ"E shisha"، وهي:

- المادّة التي يتم تعبئتها بها هي مصنوعة من"propylene glycol" ، "glycerol"،"natural flavors" )نكهات طبيعيّة).
:"propylene glycol" مادّة كيميائيّة مصنّعة ليس لديها لا رائحة ولا طعمة تُضاف على عدد من الصناعات كمستحضرات التجميل، معجون الأسنان، الأدوية كشراب السعلة، كما تُضاف للأغذية لأنّها تسهّل تذويب المواد التي يصعب تذويبها إذ نجدها في بعض الحلويات والبسكوت، المشروبات بطعمات مختلفة... وهي معتبرة كمادّة آمنة وغير مضرّة، "Generally Recognized as Safe" – "G.R.A.S"  من هيئة الدواء والغذاء الأميركيّة، بالإضافة للهيئة الرقابية العالمية، فهي مادّة مستخدمة منذ 50 عامًا ولم يثبت أن لها أي ضرر على الصحّة بتناولها ضمن المعايير المسموحة. كما يمكن أن نجدها في الطعام لدى الحيوانات، باستثناء القطط التي لا يستطيع جهازها الهضمي أن يهضمها.

وأوضح أنّه "إذا أردنا معرفة ما إذا كانت هذه المادّة موجودة كمضاف في أحد المنتوجات، نجد إسمها من بين المواد في المنتج أو تحت رقم "E 1520" في المأكولات والصناعات الدوائية، أمّا إذا كانت موجودة في الطعام عند الحيوان فتكون تحت رقم""E 490" .

وأكّد فرح أنّه، "حتى اليوم، لم تُثبت أي دراسة أنّها مضرّة بصحّة الإنسان باستثناء الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة على المادّة، واستخدام هذه المادّة في إستعمالاتنا اليوميّة غير مضرّ، إلّا إذا قمنا بحقن جرعة كبيرة من الـ"propylene glycol"  فلن يستطيع الجسم هضمها ما يسبّب مشاكل صحّية".

وشرح فرح: "عادةً الإنسان المدخّن يدمن على النيكوتين، ولكن هناك أيضّا إدمان من نوع آخر وهو الإدمان على العادة، أي عندما يعتاد الشخص على أن يضع السيجارة في فمه، وهذا الأمر قد يكون أهمّ من الإدمان على النيكوتين نفسه. لذلك فشلت الـ"nicotine patch"  في جعل الأشخاص يتوقّفون عن التدخين، ونسبة نجاحها لا يتعدّى الـ7% خلال سنة".

وقال: "قام فريق من الباحثين من بينهم كريستوفر بيلّم في جامعة "اوكلند" في "نيوزيلاندا" بالتعاون مع جامعة "Queen Mary"  في لندن بنشر دراسة الأولى من نوعها في 7 أيلول 2013، تقارن بين الـ"E cigarette"، المحتوية وغير المحتوية على نيكوتين، مع الـ "nicotine patch"، وقام بدراسة عيّنة من الناس على 657 من أيلول الـ2011 إلى تموز الـ2013، وقسّموا العيّنة إلى 289 شخص يستهلكون الـ"E cigarette"  مع نيكوتين، 73 شخص بلا نيكوتين، 295 شخص الـ "nicotine patch" وكانت دراسة تحمل في طيّاتها معلومات ومراقبة دقيقة، معايير الدراسة دقيقة جدًّا.

ونتج عن الدراسة أنّه يمكن أن يتخلّص المدخّنون الذين يستهلكون الـ "E cigarette" المحتوية أو غير المحتوية على نيكوتين من السيجارة بشكل أسرع وأفضل من الذين كانوا يستعملون الـ .""nicotine patch"

وأكّد فرح "أن الـ "E cigarette" يُسمح بيعها في البلدان الأوروبية لتوقيف التدخين الذي أثبت علميًا أنّه يسبّب السرطان وأمراض القلب والشرايين، وكما أنّه لم يثبت عدم ضرره الـ"E cigarette"  على الصحّة، ومن المؤكّد حتى اليوم أن أي من المواد المكوّنة لها هي ضارّة، الأمر الذي يبرّر أيضًا السماح باستخدامها لدى المرضى، فإذا كانت مضرّة لما كانت سمحت لجنة الآداب والأخلاق الطبّية بإجراء الدراسة على الإنسان".

Our brands